الشهيد المناضل مفتاح محمد محمد قروم

نشرت في ديسمبر 4, 2013 بواسطة   ·   لا توجد تعليقات

الشهيد المناضل 

مفتاح محمد محمد قروم

 

 

الشهيد قروم

صفحة مشرفة من تضحيات متصلة فى وجه الظلم والقمع والطغيان للحصول على الحقوق والحريات، صفحة ليست الوحيدة بل هى صلة لما قبلها إلى ما بعدها، من تاريخ ملئ بالبطولات، إنها صفحة الصمود والثبات والإباء فى الذكرى السادسة عشر لإنتفاضة أكتوبر المجيدة نعرض لكم صورة جديدة من للوطن عطاء…

 

إنها صفحة العقيد مفتاح امحمد محمد قروم،مفتاح قروم هو العقيد مفتاح محمد محمد القرّوم, قائد محاولة انهاء نظام حكم معمر القذافي، والتي أجهضت في 12 أكتوبر 1993 م.


حياته.

 

من مواليد بنى وليد وضابط في الجيش الليبى ومتخرج من الكلية العسكرية في بداية العقد السابع من القرن الماضى، متزوج وله خمس أولاد وثلاث من البنات، ينتمي لقبيلة ورفلة قسم الفلادنة. كان العقيد مفتاح متخصصاً في مجال الصواريخ وكان من اكفاء الضباط في هذا المجال، كان يعتبر أول من كان وراء برنامج تطوير الصواريخ ومداها، حتى قبل أن تبدأالعراق في برنامجها التطويرى لهذا السلاح، وكذلك ترأس العقيد مفتاح عدة لجان لمشتريات الأسلحة والذخيرة العسكرية في كل من فرنسا وإسبانيا وروسيا ودول أخرى.

محاكمته وإعدامه.

 

تمت محاكمة ورفاقه امام محكمة عسكرية يترأسها العميد محمد العيساوى وحكم عليه بالسجن المؤبد، ولكن تم إلغاء حكم هذه المحكمة وشُكلت محكمة عسكرية أخرى برئاسة العميد مصباح العروسى، والذي أصدر حكماً بالإعدام ا وقد تم تنفيذ حكم الإعدام في العقيد مع عدد من رفاقه في 2 يناير 1997م .

هذه صورة لمعاناة جزء من أبناء الشعب الليبى ومع كل هذا التنكيل والتضحيات والمصاعب، لم تُثنى عزيمة الرجال على الصمود فى وجه كل المخاطر والإصرار على أن ينال الشعب الليبى كامل حقوقه دون تكرماً من أحد، وستستمر مسيرة العطاء من أجل ليبيا الوطن ولليبيا وحدها إلى أن ينكسر قيدها ويعم فيها العدل والخير والنماء فى كافة ربوعها بإذن الله تعالى.

 

رحم الله الشهيد مفتاح قروم ورحم الله كل شهداء ليبيا اللذين بذلوا أرواحهم فى سبيل الله لكى تحيا ليبيا وشعبها الكريم فى حرية وعزة وكرامة، والعهد كل العهد لهم بأننا لن نتخادل او نحيد عن الطريق الذى تعاهدنا على أن نسلكه معاً إلى نصر الله او نهلك دونه.

 

 صفحة وجوه مشرقه من بن وليد .

ضع تعليقك

*


كل ما ينشر في هذا الموقع هو مساهامات وتعليقات من الأعضاء والزوار
وموقع شرفاء ليبياالوطن alshouraffa.com غير مسؤول عن محتوى تلك المساهمات